ضبط الجودة / QC

إن مبدأ ضبط جودة أي منتج أو منشأ يقوم على ثلاث قواعد أساسية وهي:
التصميم – المواد – التنفيذ

فأي طريق أو مبنى أو جسر أو أي منشأ هندسي أو جزء منه يكون منفذا بأفضل جودة وأعلى مواصفات هذا يعني:
تصميم صحيح – مواد جيدة ومطابقة للمواصفات - طريقة التنفيذ نموذجية

تتعلق جودة الإنشاء بعوامل عديدة منها نوعية المواد المستخدمة والعينات التي يتم اختبارها وطرق الاختبار وكذلك بكفاءة وخبرة الأيدي الفنية العاملة. وقد يكون من الصعب التحكم في جميع العوامل التي تضمن المطابقة المطلوبة مع الشروط الفنية، لذلك لجأت المؤسسات المعنية إلى استخدام طرق القبول التي تستند على المفاهيم الاحصائية المناسبة لكل اختبار على حده، لضمان توفر الجودة المطلوبة.

يعتبر المكيال السعودي Al-Mekyal Al-Saudi أن لتطبيق ضوابط وقواعد الجودة في الطرق على سبيل المثال يؤدي إلى تأمين مستوى قيادة سهل يضمن سلامة المواطنين وآلياتهم خاصة أن منطقة الأعمال ستكون قريبة من مناطق وقوف السيارات ومناطق التباطؤ والتسارع مما يجعلها بحاجة لعناية أكبر في تنفيذها وتقييمها، بالإضافة بسهولة حركة المشاة أثناء العبور مما ينعكس بشكل هام وفعال على الناتج الإقتصادي الوطني للبلاد وتقليل الخسائر الناتجة على الأضرار والتلفيات في المركبات والارواح وتقليل استهلاك الوقود وكفاءة الطرق بشكل افضل .

إن معايير و نظم ضبط الجودة تطورت بشكل كبير وكذلك الأساليب والمعدات المنفذة لها وذلك مع ازدياد حجم المشاريع وتداخلها وتطور تقنيات التنفيذ مما ادى لأهمية تطبيق نظام الجودة في الإشراف على تنفيذ المشاريع ، وقد حرص المكيال السعودي Al-Mekyal Al-Saudi على تطوير برامجها وكفاءة كوادرها ومعداتها لمواكبة هذا التطور في ضبط جودة التنفيذ ، حيث يسعى المكيال السعودي Al-Mekyal Al-Saudi من خلال الاستمرار في تدريب الكادر الفني والإداري ولرفع مستوى الأداء الإحترافي لديها ، ويكون مبدأ ضبط الجودة ورفع كفاءة الأداء في مجالها هو جزء اساسي من ضبط الجودة التي تطبقه على المشاريع التي تشرف عليها .

تطبق حالياً برامج ضبط الجودة في مشاريع الكثير من الجهات الحكومية وخاصة تلك المشاريع التي تعنى بالمرافق العامة والتي تقوم على تمديد خدمات في جسم الطريق مثل خدمات المياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات

ولذلك وحرصاً على جودة التنفيذ وإعادة الطريق إلى افضل وضع ممكن دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث هبوطات وانهيارات تؤثر سلباً على سلامة مستخدمي الطرق وتقليل الهدر ، فقد حرصت أمانات المناطق والبلديات بالتعاون مع الجهات والشركات المقدمة لهذه الخدمات ( شركة المياه – شركة الكهرباء – شركة الاتصالات ...) على تبني برنامج ضبط جودة تشترك فيها هذه الجهات مع البلديات والأمانات من خلال تطبيق نظام اداري وفني متكامل لأي عملية قطع وحفر واعادة ردم وسفلتة في أي طريق كان من خلال : نظام فسوحات تقوم به الأمانة وإختبارت للمواد والطبقات تقوم به مختبرات معمدة ومعتمدة من قبل الجهات ذات العلاقة ومختبرات الأمانات والبلديات.

يقدم مختبر المكيال السعودي Al-Mekyal Al-Saudi خدمات مراقبة الجودة وتحقيق المواصفات أعلى تقنية متوفرة لإجراء اختبارات الجودة ، من خلال الكادر الفني لديه ، واستخدام احدث التقنيات في الاختبارات الحقلية و أسرعها ، لكون تنفيذ طبقات ردم حفريات المرافق العامة واعمال السفلتة لا تحتمل التأخير لأهمية انهاء القطع في الطريق واعادة الوضع لما كان عليه قبل تنفيذ القطعيات

عمليات الاختبار الحقلية والمعملية لكل طبقة من طبقات ردم الترانش

من أسس ضبط الجودة استخدام تطبيقات الحاسب الآلي وبرامج قواعد البيانات Data Base لحفظ بيانات التجارب المخبرية سواء كانت معملية أو حقلية والعودة إليها في أي وقت وفق آليات متعددة تراعي نوع الاختبار والمشروع واسم العميل وبحيث يكون أي بيانات أو نتائج تصدر عن المختبر تكون محفوظة الكترونياً.

ولعل مشاريع المرافق العامة تقوم بشكل أساسي على حفظ الكم الهائل من البيانات اليومية وارتباط النتائج الحقلية بنتائج قبول أو عدم قبول نتائج الاختبارات المعملية ، لذا حرص مختبر المكيال السعودي Al-Mekyal Al-Saudi على أن يكون عمله المخبري والحقلي يتم وفق برنامج قاعدة بيانات صمم وفق خطوات العمل وبما يسهل حفظ البيانات – ربط البيانات - سهولة الاستخدام

تقوم منظومة عمل المختبر على اجراء الاختبارات على عينات من المواد سواء كانت بالمعمل او بالحقل ..ويتم ذلك عبر سلسلة من الإجراءات والضوابط الإدارية والفنية وتشمل:

  • تقديم طلب لاختبار معين من الجهة المعنية من خلال خطاب او نموذج طلب اختبار رسمي يوضح:
    اسم المقاول – اسم المشروع – مكان المشروع – الجهة المالكة – تاريخ طلب الاختبار
  • التوجيه للفني بأخذ العينات المطلوبة بطريقة فنية وحسب المواصفات المعمول بها لأخذ العينات من حيث الكمية والزمن... بجميع بياناتها... اللازمة حسب نوع العينة وظروف الأختبار.
  • أن تكون كمية العينة كافية لجميع الاختبارات اللازم اجرائها بإضافة لحفظ جزء منها.
  • حفظ العينات بأكياس خاصة للمحافظة على مواصفاتها كما هي.
  • اعطاء العينة رقم معين وتاريخ ..وبيانات المقاول والمشروع ...وادخال هذه البيانات في قاعدة بيانات المختبر من خلال برنامج لحفظ البيانات وسير عمل العينة في المختبر.
  • حفظ جزء من العينة في مستودع العينات (تربة – اسفلت – خرسانة ...) لمدة اسبوعين على الأقل وذلك للرجوع للعينة في حال حصول اي خلاف او اعتراض حول نتائج العنية وخصائصها.
  • تقسيم العينة الداخلة للأختبار بحسب الاختبارات التي ستجرى عليها وبكميات كافية لكل تجربة من التجارب.
  • يجرى التجربة فني متخصص ومؤهل على انواع معينة من التجارب ..وتسجل نتائج كل تجربة على نماذج مخصصة لكل تجربة من التجارب تسجل فيها كل بيانات ونائج العينة وتوقع من الفني.
  • ترسل نتائج الاختبار بملف خاص إلى مهندس المواد الذي بدوره يقوم بتدقيق النتائج والتوقيع عليها.
  • وترسل النتائج بعد التدقيق والتوقيع لمدخل البيانات لحفظها في برنامج قاعدة البيانات وطباعتها على عدة نسخات اصل وثلاث صور ( اصل للمقاول- صورة للاستشاري – صورة للجهة المالكة (ضبط الجودة / الأمانة )- صورة للحفظ في مختبر المكيال السعودي Al-Mekyal Al-Saudi
  • توقع هذه النتيجة من كل من الفني الذي اجراها والمهندس الذي دققها وتختم بختم المختبر.
  • في حالة الاختبارات الحقلية تتم نفس الإجراءات السابقة في ما عدا ان العمل يتم خارج المختبر.

2

أتمتة العمل المخبري باستخدام برامج الحاسب في مختبر المكيال السعودي Al-Mekyal Al-Saudi

3

برنامج المختبر – صفحة حفظ المراسلات

4

برنامج المختبر – صفحة حفظ المراسلات

5

صفحة خاصة بالتعريف عن الجهات التي تتعامل مع المختبر ومعلومات عنها


6

صفحة إدخال بيانات الاختبارات – اختبار التدرج الحبي

7

صفحة ادخال بيانات الاختبارات – اختبار حدود اتربرغ

8

صفحة إدخال بيانات الاختبارات – اختبار علاقة الكثافة بالرطوبة- بركتور

9

صفحة ادخال بيانات الاختبارات – اختبار الكثافة القصوى للأسفلت